الثلاثاء، 21 فبراير، 2017

كريستيان جروس: اتمني ظهور الاهلي السعودي اليو بشكل مميز أمام بونيودكور

فقد أكد المدير الفني للنادي الأهلي السعودي الأول لكرة القدم, السويسري كريستيان جروس, بالتأكيد بانه يتمني بان يظهر فريقه بالشكل المميز فى مستهل مباريات الفريق فى دور المجموعات فى منافسات ابطال آسيا لكرة القدم.

حيث من المقرر بان يلتقي الأهلي السعودي مع فريق بونيودكور الأوزبكي اليوم الثلاثاء فى منافسات الجولة الاولي من منافسات المجموعة الثالثة.

وصرح جروس فى خلال المؤتمر الصحفي للحديث عن مباراة اليوم: "بأننا نتمني جميعا البداية المميزة للفريق بتحقيق النقاط الثلاث فى مواجهة الغد امام بونيودطور الأوزبكي وجميع الفرق تقوم بالبحث عن التأهل إلي الدور المقبل من البطولة".

وعن توقيت المباراة فمن المقرر بان تنطلق فى تمام الساعة الثامنة وخمس عشر دقيقة بتوقيت المملكة العربية السعودية.

موعد مباراة الزعيم الهلالي مع بيرسبوليس الإيراني اليوم الثلاثاء

فمن المقرر بان يقوم نادي الزعيم الهلال السعودي بإفتتاح مشواره الآسيوي فى المواجهة القوية أمام فريق بيرسبوليس الإيراني ساعيا لتحقيق البداية القوية وإقتناص نقاط المباراة الثلاثة فى المجموعة التى سوف تشهد المنافسة العربية القوية بين الهلال مع فريق الريان القطري والوحدة الإماراتي بالإضافة إلي الفريق الإيراني.

وفى هذا اللقاء يقوم نادي الهلال السعودي بالسعي إلي عد تكرار مشاركته المخيبة للآمال بالنسبة للجماهير المشجعة له فى دوري الأبطال فى الوقت الحالي بعد أن خرج من البطولة السابقة من الدور السادس عشر أمام لوكوموتيف طشقند الأوزبكي بعد خسارته بهدف مقابل هدفين فى مجموع المبارتين.

بينما فى الموسم قبل المنصرم وصل الفريق إلي نصف النهائي وخصر أمام الأهلي الإماراتي.

وعن توقيت مباراة الهلال اليوم فمن المقرر بان تكون فى تمام الساعة الـ ٦:٠٠ بتوقيت السعودية.

السبت، 18 فبراير، 2017

الإتحاد يسعي إلي الثأر من الشباب فى لقاء اليوم السبت بالدوري السعودي

يقوم نادي إتحاد جدة بالسعي إلي إبقاء حظوظه متواصلة فى المنافسة بالحصول على اللقب حينما يحل ضيفا ثقيلا على نادي الشباب المتعثر على تساد الأمير فيصل بن فهد فى الرياض, فى حيث يقوم نادي القادسية السعودي بالبحث عن مواصلة إنتصاراته حينما يستضيف الباطن فى ختام المرحلة التاسعة عشر من دوري جميل السعودي للمحترفين.


وعلى أرض ملعب الأمير فيصل بن فهد يقوم نادي الشباب بالبحث عن إسترجاع نغمة تحقيق الفوز والإنتصارات وفق بوابة الإتحاد المنتشي.

حيث قام نادي الشباب بتقديم الأداء السئ فى هذا الموسم بداعي الظروف الكبيرة التى قامت بمحاصرة النادي, وهوا ما سيجعل مهمتة فى غاية الصعوبة بلقائه مع الإتحاد الباحث عن مواصلة مطاردة الأول


وقد فقد نادي الشباب نغمة تحقيق الفوز والإنتصارات فى المراحل الثلاث السابقة بعد أن مني بخسارتين فى مبقابل أهلي جدة والتعاون, وحقق التعادل فى المرحلة السابقة فى مقابل ضيفه الخليج بنتيجة ١-١ لكي يبقي فى الموقع الخامس برصيد ستة وعشرون نقطة.


وقدم الشباب أداءً سيئاً هذا الموسم بداعي الظروف الكبيرة التى حاصرت النادي وهو ما سيجعل مهمته صعبة للغايه كونه سيواجه الاتحاد الباحث عن مواصلة مطاردة الاول

وفقد الشباب نغمة الفوز والانتصارات في المراحل الثلاث الماضية بعد ان مني بخسارتين في مقابل أهلي جدة والتعاون، وتعادل في المرحلة الماضية في مقابل ضيفه الخليج 1-1، ليبقى في الموقع 5 برصيد ستة وعشرون نقطة.

الجمعة، 17 فبراير، 2017

ميعاد مباراة الاهلي والنصر فى الجولة التاسعة عشر اليوم الجمعة ١٧ فبراير ٢٠١٧


ننشر لكم اليوم توقيت مباراة النصر والاهلى السعودى فى كلاسيكو المملكة العربية السعودية ضمن مباريات الجولة التاسعه عشر من دورى عبد اللطيف جميل للمحترفينحيث سيقوم الاهلي السعودي بالنزول كضيفا على النصر على أرض ملعب الملك عبدالله الدولي فى تمام الساعة السابعة والنصف بتوقيت جمهورية مصر العربية فى تمام الثامنة وعشرين دقيقة بتوقيت المملكة العربية السعودية.

فسوف تلتهب المرحلة التاسعة عشر من منافسات دوري جميل بقمة تقوم بالجمع بين فريقي الاهلي وضيفه النصر اليوم الجمعة, على أرض استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية فى جدة فى قمة مباريات المرحلة التاسعة عشر من دوري جميل.

الخميس، 16 فبراير، 2017

الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة للمعارضة السورية تعلن اسماء الوفد المشارك في المباحثات القادمة

اعلنت العيئة العليا للمفاوضات الممثلة للمعارضة السورية اليوم السبت، عن نشرها لقائمة الممثلين لها في الجولة التالية من مباحثات السلام والتي من المقرر لها ان تنعقد برعاية المم المتحدة يوم 20 فبراير في مدينة جنيف.

وتسببت مسألة اختيار الوفد الممثل للمعارضة في ازمة ضخمة بين الهيئة وبين المبعوث الأممي لسوريا ستافان دي ميستورا، بعد ان اعلن الأخير عن امكانية اختيار الأمم المتحدة لأسماء المشاركين في وفد المعارضة، وهو الأمر الذي رفضته المعارضة بشدة.

وقال المتحدث باسم الهيئة، سالم المسلط، في حديث ادلى به لقناة العربية اليوم السبت، بعد انتهاء اجتماعاتهم في العاصمة السعودية الرياض، ان الهيئة ستعلن اسماء المشاركين في وفدها الى جنيف والمكون من 20 اسما وقع الاختيار عليهم ليمثلوا المعارضة في المباحثات.

وكانت الهيئة العليا للمفاوضات السورية الممثل عن المعارضة في المباحثات التي انعقدت في العام الماضي الا انها لم تكن مدعوة الى مباحثات الاستانة التي عقدت برعاية تركيا وروسيا وهي المباحثات التي رعت مفاوضات غير مباشرة بين وفد الحكومة ووفد المعارضة.



وخرجت مباحثات الاستانة باتفاق بين انقرة وموسكو على رعاية وقف اطلاق النار الهش الذي تم التوصل اليه في شهر ديسمبر الماضي، وتحديد آلية لمراقبة اي خروقات ومنعها.

وقال لمسلط، انه قد تم اختيار اسماء المشاركين في وفد الهيئة ليكونوا ممثلين لكل الاطراف المعارضة وسيضم وفد الهيئة وفود اخرى لجماعات شاركت في مباحثات الأستانة مثل الاكراد والتركمان والمسيحيين.

واعتبر المسلط ان وفد المعارضة سيكون عسكريا سياسيا ممثلا للجميع وقال ان كل مكون من مكونات المعارضة عليه ان يختار الشخص الأمثل لمثيله في المفاوضات وانهم قد اخذوا في الاعتبار تمثيل جميع الاطراف، وقال ان وفدا يضم عشرين مستشار قانوني سيرافقون وفد الهيئة.

وقال مسؤول من المعارضة ان من سيرأس وفد الهيئة العليا للمفاوضات هو نصر الحريري الذي يتبع الائتلاف الوطني السوري.

وقالت قزاخستان ان دعوات وجهت الى وفود المعارضة والحكومة والمبعوث الأممي بشأن سوريا لحضور اجتماع اخر في الاستانة يومي الخامس عشر والسادس عشر من فبراير في العاصمة الاستانة.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان انه منذ اطلاق الهدنة في شهر ديسمبر الماضي سقط ستمائة قتيل من المدنيين، نتيجة الاشتباكات المتقطعة التي تتم من حين لأخر اضافة الى المعارك والضربات الجوية التي تستهدف مواقع للمسلحين.

وقالت وزارة الخارجية القواخستانية انه سيتم خلال الاجتماعات المنتظرة بحث آليات تنفيذ وقف اطلاق النار واتخاذ اجراءات من شأنها فرض الاستقرار على الأرض في بعض المناطق والاتفاق على قواعد محددة لمجموعة العمل، واتخاذ كافة التدابير اللازمة لوقف اطلاق النار على الراضي السورية استعدادا لجولة جديدة من مباحثات السلام في جنيف.

الأربعاء، 15 فبراير، 2017

ولي العهد السعودي يصف العلاقات الأمريكية السعودية بالاستراتيجية والتاريخية

قال الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد السعودي، ان المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية يربط بينهما علاقات تاريخية واستراتيجية، وذلك بالتزامن مع زيارة مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية مايك بومبيو للعاصمة السعودية الرياض.

وتعد هذه الزيارة هي الأولى التي يقوم بها مسؤول امريكي رفيع المستوى الى المملكة العربية السعودية منذ تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب في يوم 20 يناير الماضي.

ونقلت وكالة النباء السعودية الرسمية، ما قاله ولي العهد السعودي الذي وصف العلاقات بين بلاده وبين الولايات المتحدة الأمريكية بالتاريخية والاستراتيجية، وانه لن يفلح احد في دق اسفين في هذه العلاقة.

وقال الأمير الذي يتولى ايضا منصب وزير الداخلية في البلاد، انهم سيواصلون حربهم على الارهاب.



ودعى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في مكالمة هاتفية مع الرئيس الأمريكي، الى تولي امريكا القيادة في الشرق الأوسط للجهود المبذولة في مكافحة الارهاب، ومساعدتهم على بناء مستقبل اقتصادي واجتماعي جديد للمملكة والمنطقة ككل.

وعلى الجانب الأخر، وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحذيرا للرئيس الايراني بعد خطابه يوم امس في ذكرى الثورة الايرانية، حيث احتشد في العاصمة طهران وفي مختلف انحاء البلاد ملايين المحتجين ضد التهديدات الأمريكية.

وقال روحاني امام المحتشدين ان من يهدد ايران سيندم، وهو المر الذي رد عليه ترامب بالقول بأنه على الرئيس الايراني ان يحذر.

وجاء تصريح ترامب المقتضب في معرض رده على الصحفيين في غرفتهم الخاصة بطائرة الرئاسة الأمريكية، حيث سأل احدهم ترامب عن تصريحات روحاني الأخيرة.

وقال روحاني في تصريحاته التي نقلتها وسائل الاعلام الايرانية على الهواء مباشرة، ان بلاده اظهرت خلال ثمانية وثلاثين عاما هي عمر الثورة الاسلامية ان كل من يتحدث الى الايرانيين بلهجة التهديد لابد ان يندم.

بينما يقول له ترامب احترس فذلك افضل لك.

واشتدت حدة التوتر في الفترة الأخيرة بين الولايات المتحدة المريكية والجمهورية الاسلامية، منذ ان قامت الأخيرة بتجربة صاروخ باليستي متوسط المدى، وهو الأمر الذي اعتبرته ادارة ترامب لا يخالف الاتفاق النووي الايراني ولكن يخالف روحه.

ونفت ايران ان يكون تجربتها الصاروخية مخالفة للاتفاق النووي او للقرار الصادر عن مجلس الأمن بشأن تطوير الصواريخ الباليستية القادرة على حمل رؤوس نووية.

ومنذ ذلك الحين ازدادت حدة التصريحات المتبادلة بين الطرفين وحتى توقيع الرئيس الأمريكي عقوبات اقتصادية جديدة على مجموعة من الكيانات التي لها صلة بإيران.

واثار الأمر غضبا واسعا لدى الايرانيين، واضيف الى الأمر التنفيذي الصادر عن ترامب بحظر دخولهم الى الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما جعلهم يخرجون يوم امس يحملون لافتات تندد بالادارة الأمريكية والاسرائيلية والبريطانية معا.

حملات امنية روتينية بأمريكا تسفر عن اعتقال مئات المهاجرين

شن المسؤولون الاتحاديون المعنيون بالهجرة الغير شرعية، حملات مكثفة في اربعة ولايات على الاجانب الذين لا يحملون وثائق اقامة سليمة، وذلك على مدار الأسبوع الماضي، ويصف المسؤولون هذه الحملات بالروتينية التي تهدف لتطبيق القانون.

وتثير هذه الحملات مخاوف بين الحقوقيين من المدافعين عن المهاجرين وعائلاتهم، حيث انها تأتي في اعقاب أمر ترامب التنفيذي الصادر بوقف اللجوء ومنع قدوم مواطني سبعة دول الى الولايات المتحدة الأمريكية مؤقتا وهو الأمر الذي علقته محكمة فيدرالية بسياتل ومازل الأمر متداول في اروقة القضاء.

وقال المدير التنفيذي للمنتدى الوطني للهجرة، علي نور الدين، في بيان صادر باسم المنتدى، ان هناك مخاوف كثيرة منتشرة في صفوف الذين ولدوا في الولايات المتحدة الأمريكية والذين يعتبرون ان المهاجرين اصدقائهم وخاصة في ظل المطاردات التي تقوم بها السلطات في المنازل الخاصة بهم.



واثارت انباء المداهمات التي يقوم بها المسؤولون على منازل قد تضم مهاجرين قلق واسع في الولايات المتحدة المريكية، بينما يقول مدير اجراءات تطبيق القاون التابعة لمكتب الهجرة، ديفيد مارين، والذي يعمل في ولاية لوس انجليس، ان هذه الحملات تشن على نطاق واسع في اتلانتا ونيويورك ولوس انجليس وشيكاجو.

ويقول مارين ان هذه الحملات تأتي في نطاق تنفيذ القانون ومجرد اجراء روتيني يتم من حين لأخر، وقال في مؤتمر صحفي عقده عبر الهاتف مع مجموعة من الصحفيين ان هذه العمليات روتينية وان حملة مماثلة جرت في الصيف الماضي في لوس انجليس ايام حكم الرئيس السابق باراك اوباما.

وفيما يخص مطالبات ترامب للدول الاعضاء في حلف شمال الاطلسي بتحمل المزيد من الاعباء امالية للحلف اذا ارادوا استمراره.

قالت وزيرة الدفاع الالمانية اورسولا فون دير لبين انها اجتمعت بوزير الدفاع الامريكي الجديد جيمس ماتيس وتعتبر ان دعوة ترامب عادلة تماما .

وكانت دول اوروبية من ضمنها المانيا قد انتابها القلق بشأن تصريحات ترامب اثناء الحملة الانتخابية التي اعتبر فيها ان حلف شمال الاطلسي قد عفا عليه الزمن وان على الدول الاوروبية تحمل المزيد من نفقاته.

الا ان ترامب قال خلال الشهر الجاري ان بلادع تدعم الحلف بقوة، وقالت فون دير ليين ان بلادها التي تنفق 2% فقط من الناتج المحلي لها على الحلف ستدفع المزيد.

واكدت على ضرورة التعاون في سبيل مكافحة الارهاب ودعم الحلف ليقف على ارض صلبةوقالت ان ماتيس ابدى التزام بلاده بدعم الحلف.

وكانت الدول الاوروبية تشعر بالقلق ايضا بسبب التصريحات المتبادلة بين ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين والتقارب الكبير بينهما على الرغم من الازمة الاوكرانية التي اشعلت التوتر في القارة الاوروبية، واكدن فون دير ليين على ضرورة التوحد بين الدول الاوروبية وبقاء حلف شمال الاطلسي.

الحوثيون يدعون لانهاء العنف والتحقيق في قصف جوي نفذه التحالف

دعت جماعة الحوثي التي تسيطر على مساحات واسعة شمال البلاد من ضمنها العاصمة صنعاء، المسؤولين في الامم المتحدة يوم امس الجمعة لاتخاذ اجراء حازم لوقف العنف الذي دمر اليمن كما دعوا للتحقيق في عملية نفذتها طائرات التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية.

وجاءت دعوة الجماعة من خلال رسالة موجهة الى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، وطالبت الجماعة بفتح تحقيقات في الضربة الجوية التي استهدفت مجلسا للعزاء في صنعاء في السنة الماضية، كما طالبوا بعدم التجديد للمبعوث الأممي الخاص باليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد.

وطالب مسؤول جماعة الحوثي، صالح الصماد، الامم المتحدة باتخاذ موقفا فاعلا ضد ما وصفه بالعدوان الأجنبي على بلاده، كما طالب بانهاء الحصار المفروض على بلادهم جوا وبحرا.



ويقول المراقبون ان البيان يوجه ضربة للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة منذ اندلاع الحرب اليمنية في عام 2015، في محاولة لانهاء الصراع بين جماعة الحوثي مدعومة بانصار الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح من جهة، وبين القوات الموالية للرئيس الشرعي عبد ربه منصور هادي والمدعوم من قبل التحالف الذي تقوده السعودية على اليمن لدعم شرعيته، واودت هذه الحرب بحياة اكثر من عشرة الاف مدني كما اوصلت اليمن الى حد المجاعة ودمرت بنيته التحتية.

وكان المبعوث الاممي اسماعيل ولد الشيخ احمد قد حاول التوسط في عدة اتفاقات سابقة لوقف اطلاق النار الا ان كل هذه الاتفاقات بائت بالفشل.

وتمكنت قوات يمنية هذا الاسبوع من استعادة مدينة المخا الساحلية الهامة من يد الحوثيين بعد عمليات مكثفة على المدينة بدعم جوي من طائرات التحالف، حيث تعمل هذه القوات على الاستمرار وحتى تستعيد مدينة الحديدة التي تضم اهم موانئ اليمن.

وكانت الأمم المتحدة قد قالت ان التحالف الذي تقوده السعودية يكثف ضرباته الجوية على مدينة الحديدة وهو الأمر الذي يتسبب في حصار المدنيين ويعرض الجهود الانسانية الرامية لامداد المدنيين بحاجاتهم للمخاطر.

واعرب بيان صادر من الأمم المتحدة ايضا بهذا الشأن عن مخاوف من استهداف جماعة الحوثي عن عمد لمدنيين في مدينة المخا اثناء معركتهم ضد القوات التابعة للحكومة.

وقال عبد الملك الحوثي يوم امس الخميس ان الجماعة تمكنت من تطوير قدراتها العسكرية واصبحت تمتلك طائرات بدون طيار وصنعت صواريخ يمكنها ان تصل الى العمق السعودي.

ونشرت قناة المسيرة التابعة للجماعة في موقعها الالكتروني ان قدرات اليمنيين العسكرية قد تطورت بصورة مذهلة ومثيرة للدهشة، وعلى رأس تلك القدرات العسكرية الصواريخ المتطورة والتي تمكنت من الوصول وحتى العاصمة السعودية الرياض وليدهم ما يمكنه ان يصل لأبعد من ذلك.

وقال انهم يحققون انجاز نوعي جديد بالعمل على انتاج طائرات بدون طيار يمكنها اتخاذ مدى اكثر فاعلية، مؤكدا انه سيقوم بالكشف عن مفاجئات تصنيعية جديدة في الايام المقبلة.

اردوجان يوافق على مشروع التعديلات الدستورية تمهيدا لطرحه في استفتاء

اعلن مكتب الرئيس التركي رجب طيب اردوجان، اليوم الجمعة عن اقراره لمشروع التعديل الدستوري الذي صوت عليه البرلمان بالموافقة، ليمهد بذلك الطريق امام تغيير نظام الحكم في تركيا من النظام البرلماني، الى النظام الرئاسي التنفيذي، وذلك بعد موافقة الشعب في الاستفتاء الذي من المقرر له ان يتم يوم 16 ابريل القادم، بحسب تصريحات رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم.

واعتبر اردوجان ان التغيرات المطلوبة في نظام الحكم في تركيا ستحقق الاستقرار للبلاد، في فترة مضطربة للغاية، كما ستمنع وجود ائتلافات حاكمة هشة كما حدث في اوقات سابقة، بينما اعتبر معارضوه ان هذه الخطوة تمهد لنظام استبدادي يقضي على مظاهر الديمقراطية في البلاد.

وقال بيان نشره موقع الرئاسة التركية على شبكة الانترنت، ان ان مشروع التعديلات الدستورية قد حظي بموافقة الرئيس، وتم احالته الى مكتب رئيس الوزراء ليقوم بنشره على العامة، ويحدد موعد لاستفتاءهم عليه.



وقال نعمان قورتولموش، نائب رئيس الوزراء، في مقابلة مع الصحفيين، انه بعد ان حظيت التعديلات بموافقة الرئيس، ستتجه الأنظار في الفترة القادمة للجنة العليا للانتخابات، والتي ستعلن ان الموعد المناسب للاستفتاء عليها هو يوم 16 ابريل القادم.

وكان البرلمان التركي قد اقر هذه التعديلات في شهر يناير الماضي بعد ان وافق عليها 330 عضوا من اجمالي اعداد الأعضاء البرلمانيين البالغ عددهم 550 عضوا.

وفي حالة وافق الشعب التركي في الاستفتاء المزمع انطلاقه يوم 16 ابريل القادم على هذه التعديلات، فسيمكن للرئيس التركي الحالي البقاء في منصبه وحتى عام 2029.

وتسمح هذه التعديلات الجديدة للرئيس باصدار المراسيم التنفيذية بدون الحاجة للرجوع للبرلمان، كما ستسمح له باعلان حالة الطواريء في البلاد منفردا، ويمكنه ان يعين الوزراء وكبار الموظفين في الدولة، كما سيمكنه ان يحل البرلمان.

وتقول الأحزاب المعارضة ان مثل هذه الصلاحيات ستخل تماما بموازين القوة وتضعها كلها في يد اردوجان.

ومن الأخبار الطريفة المتعلقة بالرئيس التركي، قضت محكمة المانية اليوم الجمعة، بتأييد حكم سابق بمنع نشر قصيدة هجائية في حق الرئيس التركي، وهي القصيدة التي تسببت في ازمة دبلوماسية بين تركيا والمانيا، وكانت مقياسا لمدى الحرية التي يتمتع بها الفنانون في اوروبا.

وقضت محكمة هامبورج، بتأييد الحكم الصادر سابقا في شهر مايو الماضي والذي يحظر نشر اجزاء من القصيدة محل النزاع تنتقد الرئيس التركي، وتقول عنه انه يعيش بشهوانية ويحب مشاهدة صور اطفال اباحية، وعرضت القصيدة للمرة الأولى على التلفزيون على لسان يان بومرمان الساخر ومقدم البرامج المعروف.

واشعلت القضية فتيل التوتر في العلاقات التركية الألمانية في الوقت الذي كانت اوروبا تعمل فيه على عقد اتفاق بشأن تدفق اللاجئين مع الجانب التركي.

وقال القاضي ان الحرية الفنية مكفولة ولكن ليس على اطلاقها، وان السخرية يمكن منعها اذا مست صميم الحياة الشخصية.

الاسد يرفض اقامة مناطق امنة في سوريا وزعيم معارض يتعهد بتكثيف الهجمات على الجيش


اجرى موقع ياهو الاخباري اليوم الجمعة مقابلة مع الرئيس السوري بشار الأسد، رفض فيها فكرة اقامة مناطق امنة على الأراضي السورية لايواء النازحين من مناطق الصراع، وهي الفكرة التي اعلنها الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، الذي قال انه سيمنع دخول اللاجئين الى بلاده، ويفور لهم مناطق امنة داخل الحدود السورية، وقال ان اوروبا ارتكبت خطأ فادح بقبولها اللاجئين.

والمح الأسد بترحيبه بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية في معركتها ضد تنظيم الدولة الاسلامية، مشترطا ان يكون لهم موقف واضح تجاه سيادة سوريا على اراضيها ووحدة هذه الأراضي.

كما رحب الأسد بالتعاون بين حلفاؤه في روسيا والادارة الأمريكية الجديدة في مجال مكافحة الارهاب.



وابدت الحكومة السورية رفضها لفكرة خلق مناطق امنة داخل الحدود السورية وهي الفكرة التي حظيت بدعم من تركيا وقطر، وهي الفكرة التي ستوسع من النفوذ الأمريكي السياسي والعسكري في سوريا.

واعتبر الأسد ان هذه الفكرة ليست عملية على الاطلاق، وانهم عليهم ان يعملوا على جعل سوريا باكملها منطقة امنة طبيعية لكي لا يحتاج الناس لمناطق امنة.

وقال ان تحقيق الاستقرار في سوريا هو الأمر الذي سيكون عمليا واقل في التكلفة من الفكرة التي تسعى بعض اادول الخارجية لتحقيقها، مؤكدا انه لا يمكن ان يكون هناك مناطق امنة بعيدا عن ايدي المسلحين طالما بقوا في سوريا.

ومن جهة اخرى، قال هاشم الشيخ، قائد هيئة تحرير الشام العام، وهي تحالف تشكل حديثا، يضم مقاتلي جبهة فتح الشام التي كانت مرتبطة سابقا بتنظيم القاعدة، انهم سيشنون المزيد من الهجمات في الفترة القادمة على قوات الجيش السوري وحلفاؤه من ايران، وانهم عازمون على الاطاحة بالرئيس بشار الأسد.

وقال الشيخ، ان التحالف الجديد يهدف الى تحرير الأراضي السورية كافة، ومصر على حماية وحدة الأراضي السورية والحفاظ على هويتها.

وقال انهم سيبدأون العمل من خلال تنشيط الأعمال السكري بشن هجمات ضد النظام المجرم، وانهم سيغيرون على ثكنات قواته ومواقعهم، وانهم سيعملون من جديد على خوض معارك التحرير وحتى النصر.

وهيئة تحرير الشام تضم مقاتلين من جبهة فتح الشام وفصائل اخرى متحالفة معها من هؤلاء الذين انشقوا عن الجيش السوري الحر بعد ان اغضبهم قبول قياداتهم بالدخول في مباحثات سلام مع الحكومة السورية، وتقدر اعدادهم بالالاف.

وقال هؤلاء الذين يعدون من المعارضة الأكثر تشددا، انهم مضطرون للتحرط ضد المؤامرات التي تحاك ضدهم من جماعات معارضة اخرى وافقت على الانخراط في عملية سلام مع النظام وحضرت مباحثات الأستانة.

واكد الشيخ على ان الهيئة التي اصبحت كيانا واحدا ستتصدر الأعمال العسكرية والسياسية ضد النظام السوري بعيدا عن عمليات السلام التي تعمل على اجهاض الثورة السورية.