الأربعاء، 15 فبراير، 2017

الحوثيون يدعون لانهاء العنف والتحقيق في قصف جوي نفذه التحالف

دعت جماعة الحوثي التي تسيطر على مساحات واسعة شمال البلاد من ضمنها العاصمة صنعاء، المسؤولين في الامم المتحدة يوم امس الجمعة لاتخاذ اجراء حازم لوقف العنف الذي دمر اليمن كما دعوا للتحقيق في عملية نفذتها طائرات التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية.

وجاءت دعوة الجماعة من خلال رسالة موجهة الى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، وطالبت الجماعة بفتح تحقيقات في الضربة الجوية التي استهدفت مجلسا للعزاء في صنعاء في السنة الماضية، كما طالبوا بعدم التجديد للمبعوث الأممي الخاص باليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد.

وطالب مسؤول جماعة الحوثي، صالح الصماد، الامم المتحدة باتخاذ موقفا فاعلا ضد ما وصفه بالعدوان الأجنبي على بلاده، كما طالب بانهاء الحصار المفروض على بلادهم جوا وبحرا.



ويقول المراقبون ان البيان يوجه ضربة للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة منذ اندلاع الحرب اليمنية في عام 2015، في محاولة لانهاء الصراع بين جماعة الحوثي مدعومة بانصار الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح من جهة، وبين القوات الموالية للرئيس الشرعي عبد ربه منصور هادي والمدعوم من قبل التحالف الذي تقوده السعودية على اليمن لدعم شرعيته، واودت هذه الحرب بحياة اكثر من عشرة الاف مدني كما اوصلت اليمن الى حد المجاعة ودمرت بنيته التحتية.

وكان المبعوث الاممي اسماعيل ولد الشيخ احمد قد حاول التوسط في عدة اتفاقات سابقة لوقف اطلاق النار الا ان كل هذه الاتفاقات بائت بالفشل.

وتمكنت قوات يمنية هذا الاسبوع من استعادة مدينة المخا الساحلية الهامة من يد الحوثيين بعد عمليات مكثفة على المدينة بدعم جوي من طائرات التحالف، حيث تعمل هذه القوات على الاستمرار وحتى تستعيد مدينة الحديدة التي تضم اهم موانئ اليمن.

وكانت الأمم المتحدة قد قالت ان التحالف الذي تقوده السعودية يكثف ضرباته الجوية على مدينة الحديدة وهو الأمر الذي يتسبب في حصار المدنيين ويعرض الجهود الانسانية الرامية لامداد المدنيين بحاجاتهم للمخاطر.

واعرب بيان صادر من الأمم المتحدة ايضا بهذا الشأن عن مخاوف من استهداف جماعة الحوثي عن عمد لمدنيين في مدينة المخا اثناء معركتهم ضد القوات التابعة للحكومة.

وقال عبد الملك الحوثي يوم امس الخميس ان الجماعة تمكنت من تطوير قدراتها العسكرية واصبحت تمتلك طائرات بدون طيار وصنعت صواريخ يمكنها ان تصل الى العمق السعودي.

ونشرت قناة المسيرة التابعة للجماعة في موقعها الالكتروني ان قدرات اليمنيين العسكرية قد تطورت بصورة مذهلة ومثيرة للدهشة، وعلى رأس تلك القدرات العسكرية الصواريخ المتطورة والتي تمكنت من الوصول وحتى العاصمة السعودية الرياض وليدهم ما يمكنه ان يصل لأبعد من ذلك.

وقال انهم يحققون انجاز نوعي جديد بالعمل على انتاج طائرات بدون طيار يمكنها اتخاذ مدى اكثر فاعلية، مؤكدا انه سيقوم بالكشف عن مفاجئات تصنيعية جديدة في الايام المقبلة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق